أخبارسلايدر

جامعة الكرة تُدشن “متحف كرة القدم المغربية” بحضور شخصيات سياسية ورياضية

تابعوا آخر الأخبار من سبورت24 على Google News

دشن رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش والعديد من الشخصيات السياسية والرياضية، أمس الخميس بمقر الجامعة الملكية لكرة القدم بالمعمورة، متحف الكرة الوطنية.

وافتتح المتحف إلى جانب أخنوش، كل من شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل وعبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وكذا فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى جانب المهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف.

وشارك في هذا التدشين، نجوم الكرة المغربية من مختلف الأجيال، في مقدمتهم النجم المغربي السابق أحمد المكروح ورشيد نكروز وبادو الزاكي وعزيز بودربالة ونور الدين نيبت ومروان الشماخ وآخرون.

ويقع متحف الكرة المغربية في المقر الجديد لجامعة الكرة بقلب غابة المعمورة بسلا؛ حيث يقدم رؤية شاملة حول تاريخ الكرة الوطنية وما عاشته طيلة سنوات نشأة اللعبة بالمملكة؛ من خلال الاهتمام بستة مواضيع.

ويجسد متحف كرة القدم المغربية الذاكرة الجماعية، من خلال قصص الملاحم التي تمثل رمزا للوحدة والفخر للشعب المغربي، الذي يتحد حول قيم وحب هذه الرياضة.

ويتطرق الموضوع الأول لرؤية الملوك الثلاث للرياضة بشكل عام، من عهد المغفور له صاحب الجلالة الملك محمد الخامس مرورا بالراحل الملك الحسن الثاني، والملك الحالي محمد السادس، والذين جعلوا من كرة القدم وسيلة تعبير متميزة للشعب المغربي.

ويعتبر الموضوع الثاني المغرب أرضا للرواد، بحيث “تحتفي بالانتصارات الأولى التي لا تُنسى مع كشف النقاب عن عالم الشخصيات والأيقونات في كرة القدم الوطنية؛ كما يتم التطرق في الموضوع الثالث إلى “أرض التميز، واستكشاف للإنجازات الاستثنائية للمنتخبات الوطنية والأندية، منذ الخمسينيات حتى اليوم”.

وتم تخصيص رواق للمشاهير، الذي يمثل احتفالاً بالأفراد الذين تركوا بصمتهم في كرة القدم المغربية، سواء كانوا لاعبين أو مدربين أو حكام أو إداريين؛ إلى جانب رواق يحمل اسم ” أرض مضيافة”، يقدم رحلة في ذكريات أبرز الفعاليات الرياضية التي استضافها المغرب، سواء كانت كؤوسا، أو بطولات، أو حتى مباريات ودية؛ مع تسليط الضوء على الزيارات البارزة لشخصيات مرموقة في عالم الساحرة المستديرة.

أرض الشغف، يعد آخر الأروقة، حيث يشهد على شغف وحب المواطنين المغاربة ودعمهم الثابت إزاء كرة القدم؛ بالإضافة إلى ذلك، يتيح المعرض المؤقت للزوار الفرصة لاكتشاف مسارات المنتخبات الوطنية المغربية والأندية الوطنية.

 

تابعوا آخر الأخبار من سبورت24 على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى